ليست هناك تعليقات
همتنا.. بين تراثنا وواقعنا

بقلم: د. توفيق الواعي
قديمًا قالوا: من جد وجد، ومن زرع حصد، ومن صبر ظفر، ومن عزَّ بزَّ، وقالوا في مقابل ذلك: الكسول مخذول، والهائم نائم، والفارغ بطال، وصاحب الأماني مفلس.

أمثال وحكم كانت تقرُّ في المخزون الثقافي، وتعمل عملها في الرصيد الاجتماعي في الأمة، وكانت تؤتي أكلها في التربية الجيدة في الشعب المسلم، خاصةً أنه عاشها في حياته الروحية ودرِّب عليها في تاريخه العظيم وفي نهضته المباركة التي قادته إليها عقيدته، وعلمته أن الدنيا تؤخذ غلابًا، وسوق المجد متاعب، والحياة صراع، والعلياء تنال بالعزائم.

لا تحسب المجد تمرًا أنت أكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
وقيل لأبي مسلم الخرساني: مالك لا تنام؟ قال: همة عالية، وعزيمة ماضية، ونفس لا تقبل الضيم، وقيل أجمل السواعد سواعد العمال، وأحسن الرءوس رءوس المحلقين، وأهنأ النعاس نعاس المتهجِّدين، وأطهر الدماء دماء الشهداء.

فكن رجلاً رجله في الثرى وهامة همته في الثريا
وقيمة كل امرئ وما يحسن، والعاطل مصيبة، والفاشل ممقوت، والمخفق ضائع.

وتذكر أن آيات القرآن تطلب من المؤمن الريادة فتقول: سارعوا، وسابقوا، وجاهدوا، وصابروا، ورابطوا، تحفيزًا على كل ما يؤدي إلى الفوز والغلب في هذه الحياة.. قال تعالى: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِينَّهُ حَياةً طَيِّبةً وَلَنَجْزِينَّهُم أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ (النحل: 97).. ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)﴾ (النور).

وفي السنة المباركة: "احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز"، و"بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل"، و"نعمتان مغبون فيها كثير من الناس: الصحة والفراغ".

وقيل في التراث: ما عال من اقتصد، وما فشل من اجتهد، ومن تفقه في شبابه تعلَّقت السيادة بأهدابه، والماء الراكد يأسن، والبلبل المحبوس يموت، والليث المقيد يذل، ومن عنده همة متوقدة ونفس متوثبة ونشاط موَّار، وصبر دائم في الملمات؛ فهو الفريد، ومن انتصر على نفسه ينتصر على كل شيء، غيِّر نفسك الضعيفة يتغيَّر أمامك كل شيء؛ لأن الله لا يغيِّر ما بقوم حتى يغيِّروا ما بأنفسهم، اختر النجاح دائمًا، ولا تختر الرسوب أو الكسل المقيت، ومن كانت همته في شهواته وطلب الملذات كثر سقطه، وبان خلله، وظهر عيبه وعواره للجميع.

تحرك فمع الحركة بركة، ومع السعي الفلاح، ومع الجهد الفوز والنجاح، واختلس الفرصة اختلاس الذئب للفريسة، فأمس مات، واليوم في المحاق، وغدًا لم يولد، فاغتنم لحظاتك الراهنة واستعد لما هو آت؛ فإنه فرصة فاستعد لاقتناصها.

والهمم العالية تربي كما تربَّى الأجساد وتنشأ كما تنشأ الأطفال، ولها مدرِّبون ومربُّون، ولا بد أن تصبر عليها وتتخطَّى بها العقبات، وصدق القائل:

ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها الحبيب
وقال:
تريدون لقيان المعالي رخيصة ولا بد دون الشهد من إبر النحل
وقال:
لأستسهلنَّ الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر
إذن لا بد من خوض تلك المعارك والانتصار فيها للفرد المؤمن، قال صلى الله عليه وسلم: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز"، وقال صلى الله عليه وسلم: "الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنَّى على الله الأماني".

إذن فنحن نلاحظ أن العلماء والأنبياء والمصلحين يركِّزون على تربية النفس وتهذيبها ورفعتها؛ حتى تقوى على معوِّقات الصعود إلى الريادة، ومقاومة الشهوات والنزعات الهابطة، ويستعان على ذلك بالله وبكل ما يؤدي إلى الفلاح والنجاح، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"، وكان صلى الله عليه وسلم يعلم المؤمنين الاستعداد واغتنام الفرص التي تؤدي إلى الفلاح والنجاح فيقول: "اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وغناك قبل فقرك، وحياتك قبل موتك"، وكان صلى الله عليه وسلم رائدًا قيِّمًا، يقول ويفعل، فصبر وجاهد في الله حقَّ جهاده، وتحمَّل الإيذاء والسبَّ والشتم والطرد من الأوطان، وتحمَّل الجراح في المعارك، وصبر على الجوع، وجاهد أعداء الله من المشركين والمنافقين، وكان رغم ذلك أحسن الناس خلقًا، وأسخاهم يدًا، وألينهم عريكةً، وأجلَّهم إيمانًا، وأسدَّهم رأيًا، وأنبلهم نفسًا، وأطيبهم عشرةً، وأشجعهم قلبًا، وأكبرهم همةً، وأمضاهم عزيمةً، وأكثرهم تحملاً وصبرًا، صلى الله عليه وسلم.

وصدق أصحابه معه في أجلِّ الصبر وأقواه، وجاهدوا معه أحسن الجهاد وأمضاه، ووقفوا في سبيل مرضاة ربهم واجتمعت عليهم الدنيا، عربها ثم فرسها ورومها، فما ضعفوا وما استكانوا، ولا غلبت أهواؤهم عقولهم، ولا عجز صبرهم، ولا استخفَّهم الإغراء، ولا شغلتهم التوافه وأخافتهم المعارك.

فهذا خالد بن الوليد يخوض مائة غزوة، ويقتل يوم اليرموك خمسة الآف بيده وتُكسر تسعةُ أسياف في ساعده، حتى قال قولته المشهورة عند موته: لقد حاربت في مائة معركة، وما في جسدي موضع إلا وفيه ضربة بسيف أو طعنة برمح، وها أنذا أموت على فراشي كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء.

وهذا علي بن أبي طالب يبارز في بدر، ويهزم خصمه، ويفتح حصن خيبر، ويقتل مرحبًا، ويذبح عمرو بن ود يوم الخندق.

وتاريخ أصحاب رسول الله معروف، وهمَّتهم مسطَّرة على جبين الزمان، ونفوسهم الكبيرة ما زالت تُملي على الأمة الدروس والعبر، وتنضح فيها العزم والإيمان والريادة؛ فهل نأخذ من حكمتهم ونتأسى بريادتهم ونكون خير خلف لأفضل سلف نسأل الله ذلك، آمين.

ليست هناك تعليقات :

أحداث شهر رمضان

هناك تعليق واحد
أحداث شهر رمضان
من الأشهر التي فضلها الله عز وجل: شهر رمضان، فذكره الله صراحةً في كتابه دون غيره من الشهور، كما اختصه بإنزال الكتب السماوية فيه، كما ضاعف الله فيه الأجر والثواب على الأعمال.
وكلمة رمضان تعني كما جاء في كتاب (مختار الصحاح):
ر م ض الرَّمَضُ بفتحتين شدّة وَقْع الشَّمْس على الرَّمْل وغيره والأرضُ رَمْضَاءُ بوَزْن حَمْراء، وقد رَمِض يَومنا اشتدَّ حَرُّه وبابه طَرِب وأرْضٌ رمضَة الحِجارة.
ورَمِضت قَدَمُه أيضًا من الرَّمْضاء أي احْتَرَقَتْ، وفي الحديث "صلاة الأوَّابينَ إذا رَمِضَتِ الفِصَالُ من الضُّحَا" أي إذا وجد الفَصِيلُ حَرَّ الشَّمْس من الرَّمْضاء يقول صلاةُ الضُّحَا تلك الساعة، وأَرْمَضَتْه الرَّمْضاءُ أَحْرَقَتْه، وشَهْر رَمَضانَ جمعه رَمَضانات وأرْمِضاء بوزن أصْفِياء.. قيل إنهم لما نَقَلُوا أسماءَ الشُّهُور عن اللُّغة القديمة سَمَّوْها بالأزْمِنة التي وقَعتْ فيها فوافَقَ هذا الشهرُ أيّامَ رَمض الحَرّ فَسُمِّيَ بذلك.
وهذا الشهر العظيم مليء بالأحداث التاريخية العظيمة، وهذا ما سنعرفه من خلال السطور القادمة.
الغزوات والمعارك
- في 2 من رمضان 114 هـ= 26 من أكتوبر 732م اشتعال معركة "بلاط الشهداء" بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصار أحد الفريقين، لكن المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.
- قيام الرسول- صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في 10 من رمضان 8هـ = 1 من يناير 630م الذي سُمي بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي- صلى الله عليه وسلم- في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.
- انتصار المصريين على اليهود في معركة العبور في 10 من رمضان 1393هـ = 6 من أكتوبر 1973م بعد سلسلةٍ من الهزائم التي مُني بها العرب في حروبهم مع اليهود.
- 15 من رمضان 1224 هـ = 24 من أكتوبر 1809م الدولة العثمانية تنتصر على روسيا في معركة "تاتاريجه"، ويقتل من الروس 10 آلاف جندي.
- 17 من رمضان 2هـ= 13 من مارس 623م نشوب معركة بدر بين المسلمين بقيادة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- والمشركين، وكان النصر فيها حليف المسلمين.
في 17 من رمضان 223هـ= 12 من أغسطس 838م تحقيق المسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، الذي هبَّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرَّك جيشًا كبيرًا لتأديب الدولة البيزنطية.
- نشوب معركة عين جالوت في المنطقة التي تقع بين بيسان ونابلس بفلسطين في 25 من رمضان 658هـ= 3 من سبتمبر 1260م بقيادة المظفر "سيف الدين قطز" والمغول بقيادة "كيتوبوقا"، وقد كتب الله النصر للمسلمين فحققوا فوزًا هائلاً، أوقف زحف المغول الهمج، وأنقذ الحضارة الإسلامية من الدمار.
- 28 في من رمضان 92هـ= 18 من يوليو 711م نشوب معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيَّأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى إسبانيا، وأن تظل دولة مسلمة ثمانية قرون.
مواليــــد
- في 8 من رمضان 83هـ = 5 من أكتوبر 702م مولد الإمام "جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب"، المعروف بـ "جعفر الصادق"، من كبار التابعين، أحد الأئمة المجتهدين، اشتهر بالتبحر في الفقه مع معرفةٍ واسعةٍ بعلم الكيمياء.
- مولد العالم الكبير حسنين محمود حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية في 16 من رمضان 1307 هـ = 6 مايو 1890م.
- في 22 من رمضان 1336هـ= 1 من يوليو 1918م مولد الداعية الإسلامي الشيخ أحمد ديدات في مقاطعة سورات الهندية، وانتقل به أبوه إلى جنوب أفريقيا، وهناك بزغ نجمه بفضل مناظراته الدينية التي أسلم بسببها الكثيرون، وأعاد الكثيرين من المرتدين عن الإسلام، تُوفي في (3 من رجب 1426هـ= 8 أغسطس 2005م) عن عمرٍ يُناهز 87 عامًا بمنزله في جنوب أفريقيا، من أهم كتبه: الاختيار بين الإسلام والمسيحية، وهل الكتاب المقدس كلام الله؟، والقرآن معجزة المعجزات.
- 25 من رمضان 544هـ= 26 من يناير 1150م مولد الفقيه والأصولي الكبير "محمد بن عمر بن الحسين بن علي"، المعروف بـ "فخر الدين الرازي"، صاحب تفسير القرآن الكريم "مفاتيح الغيب"، وهو من أجلِّ التفاسير وأشهرها، وقد تجاوزت مؤلفاته أكثر من مائة كتاب.
- في 26 من رمضان 762هـ=30 من يوليو 1361م مولد أبي الثناء محمود بن أحمد بن موسى، المعروف ببدر الدين العيني، أحد أئمة الفقه والحديث والتاريخ في القرنين الثامن والتاسع الهجريين، وصاحب العديد من المؤلفات الشهيرة، مثل: "عقد الجمان"، و"عمدة القاري في شرح صحيح البخاري".
- مولد الإمام الكبير "محمد بن علي بن أحمد بن سعيد"، المعروف بابن حزم، في 30 من رمضان 384هـ = 7 من نوفمبر 994م، وهو أحد أعلام المسلمين في القرن الخامس الهجري، وصاحب المؤلفات المعروفة في الفقه والتاريخ ومقارنة الأديان، من أشهرها: "المحلى"، "الفصل في الملل والأهواء والنحل".
وفيـات
- استشهاد القائد المسلم الأمير "رابح بن الزبير" في 3 من رمضان 1307هـ = 22 من إبريل 1890 م أقام مملكةً إسلاميةً في منطقة "تشاد"، عاصمتها مدينة "ديكوا" بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته والدخول إلى العاصمة "ديكوا".
- في 4 من رمضان 1363 هـ = 23 من أغسطس 1944م وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمرٍ يناهز 76 عامًا، وقد قضى 20 عامًا في منفاه بعد إلغاء الخلافة وطرده من تركيا في مارس 1923، ودُفن في المدينة المنورة.
- وفاة الشيخ عباس السيسي في 8 من رمضان 1425هـ = 22 من أكتوبر 2004م، وهو أحد رموز الدعوة الإسلامية، وأحد تلاميذ حسن البنا مؤسس دعوة الإخوان المسلمين، اشتهر بكتابه "الدعوة إلى الله حب" الذي صار عنوانًا لمدرسةٍ دعويةٍ كاملة.
- في 9 من رمضان 297هـ = 22 من مايو 910م وفاة الفقيه الظاهري محمد بن داود بن علي، أحد أئمة الفقه في القرن الثالث الهجري، خلف أباه في حلقته الفقهية، ونشر المذهب الظاهري الذي أسسه أبوه، واشتهر بكتابه "الزهرة".
- 12 من رمضان 597هـ= 16 من يونيو 1200م وفاة الإمام "أبو الفرج بن الجوزي" شيخ العراق، وإمام الحديث والفقه واللغة والتفسير، وصاحب التصانيف الكثيرة التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف، ومن أبرزها: "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم"، و"صفو الصفوة" "و"أخبار الأذكياء" وغيرها.
- ذكرى وفاة الأستاذ عمر التلمساني، في 13 من رمضان 1406هـ= 22 مايو 1986م، وهو المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين، بعد حياة حافلة بالجهاد والتضحية، تحلَّى خلالها بالصبر والثبات أثناء سنوات محنته في السجون الناصرية، واستطاع الرجل أن يحقق للجماعة العودة إلى الحياة والجماهيرية في المجتمع المصري بعد سنوات طويلة من الإقصاء والإبعاد عن الحياة العامة.
- في 17 من رمضان 40هـ= 24 من يناير 660م استشهاد الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين، أسلم مبكرًا، وشهد الغزوات مع النبي- صلى الله عليه وسلم-، وتزوَّج ابنته فاطمة، واشتهر بالشجاعة والفصاحة والبلاغة.
- وفاة سيف الله المسلول "خالد بن الوليد" في 18 من رمضان 21هـ = 20 من أغسطس 642م، وهو صاحب العديد من الفتوحات والانتصارات على أعتى إمبراطوريتين هما "الفرس" و"الروم"، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ وجهادٍ في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين.
- في 19 من رمضان 1410هـ = 15 من أبريل 1990م وفاة العالم الكبير حسنين محمد حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية، أحد أعلام الفقه في العالم الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري، عُرف الشيخ بمواقفه الجريئة وجهره بكلمة الحق.
- وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي، في 21 من رمضان 95هـ = 9 من يونيو 714م، وهو أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامي، اشتهر بالقوة والعنف في معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفي الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، يأتي في مقدمتها: استتاب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف.
- في 21 من رمضان 1403 هـ = 2 يوليو 1983م وفاة الداعية الكبير الشيخ إبراهيم عزت، واحد من أبرز الدعاة الذين ظهروا في مصر في الربع الأخير من القرن العشرين.
- وفاة الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، في 22 من رمضان 273هـ= 20 من فبراير 886م، وهو صاحب سنن ابن ماجة، أحد كتب الصحاح الستة، التي تشمل صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وأبي داود وابن ماجة.- في 30 من رمضان 256هـ = 31 من أغسطس 869م وفاة الإمام "محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة"، المعروف بالإمام البخاري، أمير المؤمنين في الحديث، وصاحب "صحيح البخاري"- أصح كتاب بعد كتاب الله- و"التاريخ الكبير"، و"الأدب المفرد".
أحداث متنوعة
- في 1 من رمضان 1425هـ= 15 من أكتوبر 2004م استشهاد 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلاً وإصابة ما يزيد عن 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياحٍ واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يومًا، وسمتها إسرائيل "أيام الندم".- توقف مجلة النذير عن الصدور، في 3 من رمضان 1358هـ = 16 أكتوبر 1939م، وهي إحدى المجلات التي كانت تصدرها جماعة الإخوان المسلمين.
- في 5 من رمضان 666هـ = 19 من مايو 1268م نجاح المسلمين بقيادة بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرةً في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدًى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرُّها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ = 1097م.
- وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" ترتكب مجزرةً في مدينة اللد بفلسطين، في 5 من رمضان 1367هـ= 11 من يوليو 1948م؛ حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًّا، ولم يتم الاكتفاء بذلك بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقال الشباب، وأُعطي الأهالي مهلةً نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون ماءٍ أو طعام؛ ما تسبب في وفاةِ الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.- في 7 من رمضان 361هـ = 22 من يونيو 971م افتتاح الجامع الأزهر للصلاة بعد أن أتمَّ جوهر الصقلي بناءه في القاهرة العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية، وظل منذ ذلك الوقت حتى الآن مركزًا من مراكز الإشعاع الحضاري في العالم الإسلامي.
- توقف جريدة الإخوان المسلمين الأسبوعية عن الصدور؛ وذلك في 12 من رمضان 1357 هـ = 4 نوفمبر 1938 م.
- في 18 من رمضان 1426هـ = 21 من أكتوبر 2005م تظاهر آلاف المسلمين ‏المصريين بعد صلاة الجمعة قرب كنيسة مار جرجس بالإسكندرية؛ احتجاجًا على إقامة عرض مسرحي داخل الكنيسة يُسيء للدين ‏الإسلامي، وكان ألوف المسلمين قد طالبوا الكنيسة باعتذار، ورد المجلس الملي للأقباط الأرثوذكس بأن المسرحية لم ‏يكن بها أي شيء يسيء للإسلام.
- المملكة الليبية تطبق قانون مقاطعة الصهيوني في 22 من رمضان 1375 هـ = 2 مايو 1956م؛ وذلك بعد ضغوطٍ شعبيةٍ كبيرة، وتنشئ مكتبًا للمقاطعة في طرابلس.

هناك تعليق واحد :